الأحد، 9 سبتمبر 2012

ترجمة الفصل الثالث لكتاب تأثير الغذاء على الحالات المزاجية Foods for Moods للكاتب وليام فيدا William Vayda







3
تقلبات المزاج والمهدئات والبدائل الطبيعية



يستخدم الملايين من الناس، ومعظمهم من النساء، المهدئات و غيرها من الأدوية المسببة لتعديل المزاج دون أن يعرفوا تماما ماهيتها وسبب تناولها . يدرك القلة من الأشخاص في كثير من الحالات إن لم تكن معظمها أن هذه الأدوية والمعروفة باسم المهدئات  تسبب  الإدمان و تتسبب في أعراض جانبية، ويتوقف تأثيرها تماما  بعد بضعة أشهر . وللأغراض العملية جميعها تعتبر هذه المهدئات عقاقير مسببة للإدمان ومقبولة قانونيا و اجتماعيا .

لقد مارست الطب الغذائي والطب النفسي لأكثر من ربع قرن وخلال هذا الوقت عالجت الآلاف  من المرضى الذين يعانون من الأمراض" النفسية"  أو"العقلية" . وإنه لمن النادر إن لم يكن على الإطلاق أن رأيت مريضا شفي بتناوله للمهدئات.           
     بينما رأيت مريضا تلو الأخر دمرت حياته عندما أصبح مدمنا على تلك العقاقير ولقد رأيت المئات من المرضى الذين ما إن قرروا التوقف عن تناول المهدئات حتى أصبحوا يعانون من أعراض انسحاب المادة وهي أسوء بكثير من الأعراض التي دفعتهم إلى طلب المساعدة في المقام الأول .
     وأثناء ممارستي السريريه أتيحت لي الفرصة للمساعدة وتقديم المشورة و علاج العديد من الأشخاص والذين يعود أصل مشاكلهم النفسية إلى الاختلال  البيوكيميائي مثل الحساسية أو المرض العضوي والتي استجابت بشكل مثير للإعجاب لتعديلات النظام الغذائي  والمكملات الغذائية وعلاج الحساسية والنظام الغذائي لمكافحة المبيضات أو السلائف  )الأحماض الأمينية ).


ما هي المهدئات وكيف تعمل ؟
هناك المئات من المهدئات الدوائية والطبيعية يتناولها الملايين من الأشخاص حول العالم في  محاوله لتخفيف ما يعرف عموما "بالتوتر العصبي".
     تنقسم المهدئات إلى فئتين : مهدئات صغرى ومهدئات كبرى . وغالبا ما  تستعمل المهدئات الصغرى للتخفيف من القلق البسيط  و توتر العضلات و الأرق و أحيانا لتخفيف أعراض الانسحاب الناتجة عن تعاطي العقاقير الغير مشروعه أو الكحول . و توصف المهدئات الكبرى حسب من يكتب الوصفة  للأشخاص الذين يعانون من المشاكل "النفسية" . مثل الفصام والذهان الهوسي الاكتئابي و الاكتئاب ثنائي القطب (ومعروف  أيضا بالاكتئاب الهوسي ).
     وبالإضافة إلى ذلك بعض هذه العقاقير قصيرة المفعول وهو الأمر الذي يعني أن مفعولها يبدأ  سريعا ولكنه قصير المدى . وفي عبارة أخرى انه من غير المرجح أن تشعر بمفعول هذه  الأدوية بعد يوم أو يومين من تناولها . وكذلك توجد مهدئات  أخرى متوسطة المفعول و طويلة المفعول.
     أي شخص يأمل بأن يتوقف عن تناول المهدئات يجب أن يكون على دراية بأن بعض من هذه العقاقير  في كل من الفئات المذكورة أعلاه لها تأثير قصير المدى على الجسم في حين أن العقاقير  الأخرى لها  تأثير أطول . ومرة أخرى يبدو أن هذا التمييز المحير له معنى بسيط . فمن أجل أن يتوقف المرء عن  تناول شيء يجب أن يقرر إما أن يتوقف تدريجيا أو يتوقف فجأة. فالأدوية التي مازلت موجودة  في الجسم لفترة طويلة  ( العقاقير ذات التأثير طويل المدى ) تحتاج إلى جدول زمني مختلف عن العقاقير ذات التأثير قصير المدى لأسباب واضحة إما لتجنب آثار انسحاب المادة أو على الأقل لتقليلها .
     هناك أيضا قدر كبير من الارتباك حول الأمراض التي يمكن استخدام المهدئات لها و التي لا يمكن استخدام المهدئات لها . فمعظم الناس لا يدركون أن بعض الأقراص المنومة هي في الواقع مهدئات تؤخذ بجرعات أكبر  وقت النوم . و تتضمن أسماء مثل : الموجادون " Mogadon" و الدالمين "Dalmane" .
     إذن لكي تتعرف على الأدوية المستخدمة  لتعديل المزاج يرجى إلقاء نظرة فاحصة على الشرح فيما يلي:


المسكنات

الاسم Codeine"  الكوديين
الاستخدامات الطبية  مسكن للآلام و مضاد للسعال 
تأثير الجرعة المتوسطة على المدى القصير إخفاء الألم عن طريق خلق تغييم عقلي والنعاس و في بعض الحالات النشوة المتوسطة إلى القصوى.

المخدرات

الاسم الهيروين "Heroin  " و المورفين "Morphine " و الأفيون " Opium" و الميثادون
" Methadone"
الاستخدامات الطبية مسكنات , يستخدم الميثادون  لإدمان الهيروين
تأثير الجرعة المتوسطة على المدى القصير إخفاء الألم عن طريق خلق تغييم عقلي والنعاس وفي بعض
الحالات النشوة المتوسطة إلى القصوى. في المقابل قد يصاب بعض المرضى بالغثيان والقيء والإحساس بالحكة ويدوم تأثير الميثادون لفترة أطول بشكل ملحوظ (24 – 36 ساعة مقارنة ب 2-4 ساعات  )
تأثير الجرعة الكبيرة على المدى القصير كتأثير الجرعة المتوسطة على المدى القصير ولكن أكثر شدة وتعزز
(يتبع)

(يتبع) المخدرات

 عدم الإحساس بالألم , كما يسبب حالة حالمة من الاسترخاء مع إدراك كامل رغم مظهر النوم الذي يبدو على المريض . في بعض الحالات تسبب عكس الأثر المتوقع كزيادة في الطاقة وصفاء ذهني . الجرعات الزائدة تسبب الإغماء و بطء التنفس و البرودة و الجلد الندي وضربات قلب ضعيفة لكن سريعة . وقد تسبب الوفاة عند أخذها مع مسكنات  أخرى   .
الآثار طويلة المدى للاستخدام المزمن والمعاقرة الإدمان الجسمي و الخمول و نقص الوزن وصعوبات في الانتصاب والقذف وفقدان الشهوة الجنسية ( الرغبة الجنسية ).
أعراض الانسحاب عدم القدرة على النوم و التهيج و الارتعاش و فقدان الشهية و الذعر والقشعريرة و التعرق
 و التشنجات و دمعان العيون وسيلان الأنف والغثيان والقيء و توتر العضلات .

الباربيتورات  "BARBITURATES"

الاسم التجاري المتعارف عليه  الأميتال  "Amytal" و النيمبيوتال Nembutal" " و الفينوباربيتال "Phenobarbital" و السيكونال  " Seconal"
الاستخدامات الطبية التهدئة والتخفيف من حدة التوتر والتخدير
تأثير الجرعة المتوسطة على المدى القصير الاسترخاء و النوم وتستخدم للترويح عن النفس وهي تشبه الكحول بدرجة قليله إلا أنها لا تحتوي على سعرات حرارية . كما تسبب درجة متوسطة من التسمم وفقدان التثبيط
 ( مستخدمها قد يصبح عدائيا جنسيا ) ونقص الانتباه  وتقلل من تنسيق الحركات العضلية .
تأثير الجرعة الكبيرة على المدى القصير جميع آثار أقل جرعة سوف تظهر بالإضافة إلى تداخل  الكلام  وبطء التنفس و  البرودة و الجلد الندي والضعف و تسارع نبضات القلب والشعور بالصداع . وقد يتعدى فقدان الوعي مرحلة النوم إلى الدخول في غيبوبة و أخيرا الوفاة .
الآثار طويلة المدى للاستخدام المزمن والمعاقرة النعاس و الارتباك و التهيج ومرض انسحاب المادة الحادة وقد يصاحبه عدة أعراض مثل القلق و الأرق و الارتعاش  والهذيان والتشنجات وأحيانا الموت . و يزداد تحمل تأثير المهدئ مما يودي بالمرء إلى تناول جرعات أكبر للحصول على نفس التأثير . ومع الأسف فإن تحمل تأثير الجرعة القاتلة لا يزداد بل يضطر المرء إلى زيادة الجرعة إلى مستويات مميتة. و الاسم التجاري المتعارف عليه للجلوثيتيميد " gluthetimide" هو  الدوريدين " Doriden" وهو مشابه للباربيتورات
" barbiturates" . ويصعب عكس أثر الجرعة المفرطة لأنه دواء طويل المفعول.  لذا من الممكن أن يكون عقارا قاتلا .

الكثير من الأشخاص الذين يتناولون المهدئات  لا يدركون ماهيتها أو ما يمكن أن تفعله ومالا يمكن أن  تفعله وما هي أثارها ذات المدى الطويل . حتى أن قلة من الأشخاص تعرف كيف تتوقف عن استخدامها بعد تناولها سواء وجدت  بدائل طبيعيه أو بدائل آمنه  أم لم توجد  .
     و ليس الهدف من آثار الأدوية التي تندرج بشكل عام تحت مظلة مصطلح "المهدئات" خلق السكينة عن طريق "تهدئة" الاضطراب العقلي .
     تميل المهدئات إلى قمع شخصية متناولها على المدى الطويل وفي أحسن الأحوال تعمل على تصفية الأحداث اليومية التي تعتبر الأقل تهديدا . وللفهم بشكل أوضح  فأي حدث ينظر له بأنه مجهد مثل خيبات الأمل والجدال و أي نوع من الخلاف سيخضع إلى "التصفية" حتى وإن كان الفرد قادر على التعامل معه .

  

المهدئات الصغرى

الأسماء العالمية للمهدئات طويلة المفعول هي إما أسماء عالميه أو أسماء لمركبات كيميائية فعالة ونشطة. وليست أسماء تجارية . و يحمل المركب الكيميائي عدة أسماء تجارية في دول مختلفة وله بدائل عدة . مثال ذلك : يعتبر البنزوديازين " benzodiazepine" مجموعة عامة من المهدئات و ينتمي لها الديازيبام " diazepam" و اسمه  التجاري  و المتعارف عليه هو الفاليوم "Valium"  .
     الأسماء التجارية الشائعة ل البرومازيبام " bromazepam" و الكلورديازيبوكسيد
" chlordiazepoxide" و الكلوبازام " colbazam" و الكلورازيبات ديبوتاسيوم
" chlorazepate dipotassium" و الديازيبام " diazepam" و الفلونيترازيبام " flunitrazepam"
 و الفلورازيبام " flurazepam" و النيترازيبام " nitrazepam" هي الليبريوم " Librium " " و الترانكسين " Tranxene  " و الفاليوم " Valium  " .
الاستخدامات الطبية  التخفيف من القلق وتوتر العضلات وأعراض انسحاب الكحول .
الآثار قصيرة المدى للجرعة المتوسطة  التهدئة الخفيفة و الشعور بالسعادة وزيادة القدرة على التكيف . وقد تسبب الصداع وفي حالات نادرة يكون لها تأثيرات متناقضة فقد تزيد من القلق والسلوك العدائي .
 الآثار قصيرة المدى للجرعة الكبيرة  النعاس وعدم وضوح الرؤية وتداخل الكلام والسبات . وإذا تم تناول الجرعة مع الكحول فقد تسبب صعوبة في التنفس بل وحتى الموت .
الآثار طويلة المدى للاستخدام المزمن والمعاقرة ضعف الوظائف الجنسية و الارتباك و التهيج و مرض حاد نتيجة انسحاب المادة والذي يمكن أن يظهر بعد عدة أيام من توقف تناول الدواء و بالإضافة إلى زيادة تحمل الآثار المهدئة مما يضطر المرء  إلى تناول جرعة أكبر للحصول على نفس التأثير .
أعراض الانسحاب  القلق و الأرق و الارتعاش والهذيان والتشنجات و أحيانا  الموت .
 المهدئات متوسطة المفعول  البرازولام " aprazolam" و اللورازيبام " lorazepam" و اللورمينتازيبام            " lormentazepam" و التيمازيبام " temazepam" لها نفس المزايا والمساوئ للمهدئات طويلة المفعول .


وبهذه الطريقة فإن الشخص الذي يتناول المهدئات ليس لديه إمكانية  التكيف مع الوضع وبالتالي نفي أي فرصة لتعلم كيفية التعامل مع أي حدث يومي يبدو طبيعيا تماما.
     يتم وصف المهدئات للأشخاص الذين يعانون من ضغوط في حياتهم و لم يستطيعوا أن يتعاملوا معها . و قد تكون ضغوط  عاطفية  كمشاكل في المنزل أو العمل أو مشاكل متعلقة بالمال أو الرهاب و عدم الأمان أو أي عدد من العوامل التي تؤثر على حياتنا . وهناك أيضا الضغوطات الفيزيائية والبيوكيميائية والغذائية  والتي تشمل الحساسية و التحسسات الكيميائية  و التوتر الشديد الذي يسبق الدورة الشهرية و انتانات المبيضات و متلازمة التعب بعد الالتهاب الفيروسي .
     ولأن الحياة مليئة بالضغوط وغالبا ما يشعر الأشخاص بتوعك دون معرفة السبب تماما , فإنهم يميلون إلى إساءة تناول المهدئات إلى أن يصلوا إلى حد الإدمان .

الإدمان مقارنة  بانسحاب المادة

وكشفت دارسة أجريت عام 2001 من قبل برنامج بانوراما على قناة البي بي سي أن أكثر من مليون ونصف بالغ في المملكة المتحدة وصفت لهم عقاقير مهدئة ذات أثر طويل المدى على الرغم من نصيحة الإدارة الحكومية للأطباء عام 1988 بأن لا يصفوا البنزوديازيبينات "benzodiazepines"  للمرضى لأكثر من أربع أسابيع . وكشف التحقيق بأن الأطباء يصفون العقاقير بصورة روتينية مع علمهم بأنها تسبب الإدمان و مجموعة من الآثار الجانبية الخطيرة . و أظهرت نتائج الدراسة بان أكثر من 28 بالمائة من  المرضى اعترفوا بأنهم يتناولون العقاقير المهدئة لأكثر من عشر سنوات .
     يفترض بالمهدئات أن تعمل على تهدئتك  فهي " مزيلة للقلق " وهو المصطلح الطبي لمضادات القلق. و لازال يعتقد بعض الأطباء أن المرضى الذين يعانون من الاكتئاب يعانون كذلك من القلق وغالبا ما يصف الأطباء لهم المهدئات . وفي الحقيقة مهما تعددت استخدامات المهدئات فلا يوجد دليل على أنها تستخدم كعلاج للاكتئاب , حيث أن الكثير من الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب ويتناولون المهدئات ينتهي بهم الأمر بالانتحار.
      ما هي الأعراض التي تدفع الطبيب لوصف المهدئات لشخص ما ؟ هذه قائمة بالأعراض الأكثر شيوعا: التعرق المفرط و نوبات الهلع و الخفقان و عدم القدرة على النوم و الارتعاش  و الشعور بالوخز كالإبر والدبابيس  و الخوف و الإنفتال الإدراكي و عدم القرة على التركيز و انعدام الثقة و الرهاب .
    وكما ذكرت سابقا ,وكما تخبرنا الكتب الطبية دائما أن المهدئات يجب أن تستخدم لفترة قصيرة فقط . وبالرغم من ذلك, غالبا ما يتناولها الأشخاص لأشهر أو لسنوات  وعندما يحاولون التوقف فإنهم لا يستطيعون لأنهم سيعانون من أعراض الانسحاب , عندها يصبحون مدمنين على تلك العقاقير .
      ما هي أعراض الانسحاب التي تجعل المرضى يستمرون بتناول المهدئات ؟ هذه قائمة قصيرة بأعراض الانسحاب : التعرق المفرط و نوبات الهلع و الخفقان وعدم القدرة على النوم و الارتعاش والشعور بالوخز كالإبر والدبابيس والخوف و الإنفتال الإدراكي و عدم القرة على التركيز و انعدام الثقة و الكوابيس و الهلوسة و التشنجات .
     لا , هذا ليس خطأ مطبعيا . فالأعراض التي تكون سببا لوصف المهدئات للمريض تشابه إلى حد كبير الأعراض التي سيعاني منها عند محاولته للإقلاع عن المهدئات .
     الأشخاص الذين يتناولون المهدئات لفترة قد يقررون الإقلاع عنها . ولكن عندما يشعرون بالتعب ويصابون برعشة واضحة ونوبات قلق أو يشعرون بالخوف لدرجة أنهم لا يستطيعون ترك المنزل , يعودون إلى أطبائهم وغالبا توصف لهم جرعات كبيرة من المهدئات و التي هي سبب  أعراض الانسحاب. والخطوة التالية التي لا مفر منها هي أن المريض يصبح معتمدا تماما على العقاقير ويظل يتناولها طوال الوقت  .

     وبسبب شدة  أعراض الانسحاب التي مر بها المريض عندما يحاول الإقلاع عن تناول المهدئات , فإن الكثير منهم يستسلمون ويعودون إلى تناولها .  ولكن بالإمكان التقليل من الإصابة بأعراض الانسحاب والتقليل من شدتها بشكل كبير عن طريق إتباع برنامج ذو تخطيط جيد يستخدم بدائل طبيعية و علاجا داعما  أخر  .


دورة المهدئات

إذا كنت تتناول أو تفكر بتناول المهدئات يجب أن تكون على علم ببعض الحقائق :
·        يصف الأطباء غالبا عقاقير مثل الفاليوم "Valium " و السيريباكس " Serepax" و الدوسين " Ducene" و الموجادون " Mogadon" و الايوهايبونز "Euhypnos"و الروهيبنول " Rhohypnol" للأشخاص الذين يعانون من القلق والحزن والذعر و عدم القدرة على النوم .
·        ويعود السبب في هذه الحالات إما إلى طلاق أو حزن شديد أو عنف أسري أو وظيفة مملة أو وظيفة ذات متطلبات كثيرة أو مشاكل مالية أو ضغوطا عضوية عديدة أخرى .
·        يساعدك تناول المهدئات  في بعض الحالات على تجاوز وضع حرج ولكن تناولها بانتظام لن يحل مشاكلك الزوجية أو يدفع الإيجار أو يقوم بتهدئة شريك العدائي .
·        تعمل المهدئات جميعها على حجب المشاعر .  ومن دون مشاعر كالغضب أو القلق أو الحزن تقل رغبتك تجاه حل مشاكلك و التغلب على أزمتك .
·        تقوم المهدئات بجعل مشاكلك تبدو وكأنها بعيدة و تصيبك بالفتور لحل أي مشكلة فهي تؤثر على التنسيق والتدخل مع قدرتك على التفكير بوضوح .
·        كلما طالت مدة تناولك للمهدئات كلما قلت فعاليتها مما يضطرك إلى تناول جرعات أكبر وهي الطريقة الوحيدة لإبقائك هادئا  أو لتسهيل نومك وبهذه الطريقة طور جسمك  قدرته على تحمل المهدئات .
·        وفي النهاية تجد بأنك عاجز عن أداء وظائفك بشكل ممتاز من دونها وتعاني من الاعتماد عليها . عندها تصبح مدمنا على المهدئات.



المهدئات الطبيعية

و كما رأينا في الجزء السابق من هذا الفصل أن هنالك العديد من الأسباب وراء وصف المهدئات
للمرضى . وقبل وصف أي دواء سواء كان طبيعيا أو غير ذلك , من الضروري أن تكتشف سبب المشكلة وعما إذا كانت المهدئات في الحقيقة ستفيد المريض .
     هنالك العديد من المغذيات الطبيعية المعروفة باسم المكملات الصحية والتي من الممكن أن تساعد المرضى و بالإمكان تناولها بدلا من الأدوية المهدئة . وفي الكثير من الحالات تكون هذه البدائل الطبيعية ذات فعالية و تسبب القليل من الآثار الجانبية إن لم تكن معدومة  . وكجميع الأدوية يجب أن تصرف من قبل طبيب متخصص على علم تام بالمشاكل المحتملة التي يمكن أن يصادفها المريض.
     في هذه الأيام , هناك مجموعات من المكملات الغذائية المذهلة مثل الفيتامينات و المعادن و الأحماض الأمينية متوفرة في محلات الأغذية الصحية . وتختلف إدعاءات كل واحدة منها  في أنها : تعالج هذا أو ذاك  أو تجعلك معافى للأبد أو تمنعك من الإصابة بأمراض القلب .
     وليس من المستغرب أن يرتبك  العديد من الأشخاص ويخيب أملهم  فيما يتعلق بتوقعاتهم من بعض البدائل الطبيعية . فهناك تزايدا  في عدد الأشخاص الذين يتناولون المكملات على أمل أن تحقق "معجزة" علاجية  لأمراضهم ؟ و أقصى ما تستطيع المكملات فعله هو دعم الصحة النفسية والبدنية و لكن لا تجعلها في أفضل حالاتها .
     وغالبا, يستشير المرضى المعالج الغذائي بسبب النتائج غير المرضية للمكملات الغذائية  للتأكد من تناولهم المكملات الغذائية المناسبة والجرعة الصحيحة وان السبب الرئيسي في المشكلة لم يختفي وراء أعراض هذه المكملات .
     وفي ما يلي بعض البدائل الطبيعية للمهدئات . ومرة أخرى, يجب التأكيد على أن أيا من المكملات الغذائية لعلاج أي نوع من حالات اضطراب المزاج يجب أن يتم تناولها تحت إشراف متخصص.

أصبح  مدير سابق لشركة قال أن حياته دمرت بعد أن أصبح مدمنا على الفاليوم , أحد الأشخاص الأوائل في البلد  الذين ربحوا دعوى تعويض , بحجة أنه تم وصف العقاقير له بإفراط و إهمال. إذ أن  قوة تأثير المهدئات عليه جعلته يعاني من آثار جانبية شديدة مثل الاكتئاب الانتحاري و نوبات الهلع والتي أجبرته على ترك العمل في كابوس استمر لأكثر من عشر سنوات . وخضع لبرنامج مدته ثلاثة أشهر للإقلاع عن الفاليوم . و حصل الآن على تعويض بقيمة  40.000 يورو من طبيبه السابق .

مايك وايتس , مراسل صحي
صحيفة يوركشاير بوست ,  27 يناير 2002

الفينيليثيلالانين "Phenylethylalanine"

الفينيليثيلالانين هو واحد من مضادات الاكتئاب الطبيعية للجسم , و هو مادة كيميائية مشتقة من الفينيلالانين " phenylalanine" وهو حمض أميني شائع يوجد في كثر من الأطعمة .
     ويستخدم الدماغ الفينيلالانين لإفراز النورادرينالين و إبطاء تحلل المواد الأفيونية الطبيعية (الاندورفين و الانكيفالين ) و المسؤلة عن مهام كثيرة من ضمنها  تخفيف الإحساس بالألم . و يباع الفينيلألانين كمكمل غذائي على شكل دي إل-الفينيلالانين ( دي إل بي أي ) DL-phenylalanine  
( DLPA   ) .
     وقد يحدث عقار "دي إل-الفينيلالانين" ثورة في علاج الاكتئاب و الآلام المستعصية . وقد تكون طريقة ناجحة للسيطرة غذائيا على الاكتئاب المزمن وبعض أنواع الألم .

     أفاد أخصائي الصحة  أن عيادات علاج الألم و البحوث العلمية أظهرت نتائج مثيرة على المرضى الذين يعانون من الاكتئاب المزمن و الأعراض الحادة للمتلازمة السابقة للحيض وحالات الألم الحاد والمزمن بما فيها التهاب المفاصل الروماتويدي و ألم الظهر والشقيقة و الصداع و ألم ما بعد الجراحة و الألم العصبي .
     ويعتبر الفينيلالاناين حمضا أمينيا أساسيا  ويتوفر في الأطعمة على صورتين ل "L" و د "D" . ويوجد بكثرة في الأغذية الغنية بالبروتين . ويمكننا تأييضه و الاستفادة منه وكذلك تأييض منتجاته الثانوية والاستفادة منها بكل سهوله . كما أن الفينيلالاناين غير سام بل و ثبت أنه أقل سمية  عن فيتامين ج بعشر مرات.
    والمدة التي يحتاجها مسكن الدي إل بي إي "DLPA" ليصبح ذو فعالية  من يومين إلى أربعة عشر يوما أو أكثر ولكن تعتبر أثاره ذات مفعول طويل المدى . وبعد العلاج الأولي قد يحتاج المريض لتناول الدي إل بي إي لبضعة أيام فقط  ( عادة لمدة سبعة أيام ) من كل شهر . فتعمل بطريقة من المحتمل أن تكون "المثلى" عن طريق تكثيف وإطالة مسكنات الجسم الطبيعية (الإنكفالين " enkephalines" و الإندورفين
 " endorphins").
     أكتشف منذ حوالي عشرين عاما  أن الدماغ البشري يفرز مجموعة من الهرمونات التي تحمل خصائص مشابهة جدا لخصائص المورفين " morphine"والأفيون "opium" . و لذا , انطبق عليها في البداية مسمى "بمورفينات الدماغ" , ووظيفتها تعقب نشاط إشارات الألم. فهرمونات الإندورفين هذه جزء من نظام طبيعي داخلي وظيفته القضاء على الألم حيث ينشط هذا النظام في حالات التوتر الشديد . إذ أنه المسئول عن فقدان الإحساس بالألم لدى الأشخاص الذين عانوا من إصابات مؤلمة و يجدون أنهم ظلوا غير مدركين لحجم الإصابة لعدة ساعات بعد الحادث .
     إحدى المشاكل المتعلقة بالهرمونات المسكنة و بالأحرى مع العديد من المواد الكيميائية الطبيعية هي أن هناك مجموعة من الإنزيمات في الجسم تكون جاهزة للقضاء عليها .
يقوم الدي إل-الفينيلالاناين بتثبيط عدة إنزيمات تقضي على هذه الهرمونات المسكنة الطبيعية . إذ أن تثبيط هذه الإنزيمات يمكن المسكنات من أن تؤثر على فعالية الإنزيمات لفترة أطول من الزمن .
     وهناك اعتبار آخر مهم وهو أن الأشخاص الذين يعانون من الألم المزمن و الاكتئاب لديهم مستويات منخفضة من الإندورفين . ويعتقد أن الدي إل بي إي يعيد الإندورفين إلى مستوياته الطبيعية وهذا من شأنه أن يسمح لتأثير التسكين الطبيعي الناتج عن المواد الكيميائية في الدماغ أن يستمر لفترة أطول .
     وإحدى الفوائد العظيمة  لاستخدام المواد الطبيعية كمسكنات بدلا من العقاقير هي أن إشارات الألم الشديد العادية ذات المدى القصير مثل: تلك الناجمة عن ضرب إبهامك بمطرقة أو لمس ماء يغلي لا يتم منعها .

الأغذية الغنية بالفينيلالاناين

اللوز
التفاح
الأفوكادو
البقوليات المطهوة
الموز
لحم البقر
الشمندر
الجزر
الدجاج
الجبن الأبيض
الشوكولاته

البيض
السمك ( الرنجة )
الحليب
البقدونس
الفول السوداني
الأناناس
فول الصويا
بروتينات الصويا
السبانخ
الطماطم











موانع الاستعمال والتحذيرات
في حين أن استخدام مسكن ألم طبيعي مثل الفينيلالاناين ما يزال أكثر أمانا من استخدام العقاقير الدوائية إلا أنه يجب علينا توخي الحذر الشديد عندما نبدأ في العبث مع كيمياء الدماغ.
     في مركز الطب التكميلي والبيئي أجرينا سلسلة من التجارب وتبين أن أغلب الإدعاءات عن فوائد الدي إل بي إي هي بالفعل صحيحة تماما . و مع ذلك لازلنا نجري أبحاثا عن آثارها على السلوك وتبين النتيجة الأولية  أنه ينبغي استخدامها بحذر من قبل الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات نفسية .
     واقترح الدكتور ريتشارد وارتمان , اختصاصي الأمراض العصبية و الصماوية في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا , أن ارتفاع مستوى الفينيلالاناين قد يحول تماما دون ارتفاع مستويات السيروتونين في الدماغ والتي يتبع تناول وجبات معينة .كما أوضحت دراسة وارتمان أنه عندما يتم منع مستويات السيروتونين من الارتفاع يتم خداع الدماغ بأن الجسم بحاجة للمزيد من الكربوهيدرات . و هنا يستطيع الشخص توقع حصول اضطراب في أنماط النوم و تقلبات في المزاج نتيجة ذلك .


     يجب عدم تناول الدي إل بي إي , وفي الواقع  أي مستحضر يحتوي على الفينيلالاناين إذا كان الشخص يعاني من بيلة الفينيل كيتون[1] . ويجب أن لا يتم تناوله أثناء فترة الحمل وينصح بتناوله بعد الوجبات للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم بدل من تناوله قبل الوجبات (كما يفترض عادة ).

المغنيسيوم
تتسبب النسبة العالية من النيتروجين ( الأسمدة ) و النسبة العالية من الفسفور (المشروبات الغازية)
و النسبة العالية من النحاس (أنابيب المياه ) و الحديد عدم استقرار المغنيسيوم أو نقصه في الجسم .
     أجرى الدكتور جيري إيكاوا من المركز الطبي لجامعة كولورادو عدة تجارب وحقق نتائج جيدة باستخدام المغنيسيوم كمهدئ .
     فعندما تكون مستويات المغنيسيوم منخفضة جدا يصبح الجهاز العصبي سهل الإثارة. وفي مرحلة ما سيعاني الفرد من الشعور بالارتباك بل وقد يصاب بالتشنجات . كما أن أحد الأعراض الشائعة لهذا الانخفاض ارتعاش العضلات و الذي بالإمكان عكسه عن طريق تناول المغنيسيوم .
     يمكن أن يكون المغنيسيوم مسكنا قويا للجهاز العصبي المحيطي , حيث تسبب الجرعات المفرطة من المغنيسيوم فتور العضلات بل وحتى درجة من التخدير . فالأشخاص الذين يعانون من الأرق المزمن و التوتر العصبي و القلق و التوتر العضلي وجد مرارا وتكرار أنهم يعانون من انخفاض مستويات المغنيسيوم لديهم في الدم .
      وكذلك أثبتت الآثار المهدئة لهذا المعدن فعاليتها على الحيوانات مما أبطل الإدعاءات القائلة بتأثيرها الوهمي . وعالج الدكتور إيكاوا مجموعة من الخيول الأصيلة , بلغ عددها 41 خيلا فيها خيلان عرفا بشدة انفعالهما  .  وأظهر تحليل الدم لهذه الخيول أن الخيول العصبية تعاني من انخفاض مستويات المغنيسيوم في أجسامها , وبمجرد إضافة هذا المعدن إلى غذائها هدأت هذه الحيوانات بشكل ملحوظ .

الأغذية الغنية بالمغنيسيوم
اللوز
المشمش، المجفف
الأفوكادو
الفاصوليا المطبوخة
الكاجو
الدجاج
الفواكه الحمضية

الأغذية الغنية بالمغنيسيوم ( يتبع )

الذرة
السلطعون
التمر
السمك (المفلطح،  السلمون، التونة)
العدس
الفاصوليا البيضاء
دبس السكر
طحين الشوفان
الخوخ
الشعير
اللحم البقري
الجوز البرازيلي
الجزر) النيئ )
الفول السوداني
البازلاء
                      (يتبع)



الجوز الأمريكي
لحم الخنزير
البطاطس
الأرز
السمسم
فول الصويا
الطماطم ( النيئة )
الخضروات الخضراء الداكنة, الورقية)
القمح الجرثومي

فيتامين ب1 ( الثيامين "thiamin" )          
وصف مقال من المجلة الطبية مودرن ميديسن إن أوستراليا كيف أن مجموعة من المرضى يعانون من أعراض مثل : عدم القدرة على النوم والتغيرات الشخصية و العدائية والتهيج تبين أنهم يعانون من نقص فيتامين ب1.
كل مريض من هؤلاء المرضى الذين بدا أنهم يعانون من القلق استجاب لمكملات فيتامين ب1 إما بتخفيف كامل للأعراض أو بتحسن ملحوظ  في مزاجهم . و يعمل فيتامين ب1 بمثابة أنزيم مساعد في تحلل الكربوهيدرات بواسطة أكسدة حمض البيروفيك  . لذا فإن عدم توفر ما يكفي من فيتامين ب1 يؤدي إلى  تراكم حمض البيروفيك والذي يتحول إلى حامض اللاكتيك وفي نهاية المطاف يتحول إلى اللاكتات.
     العلاقة بين اللاكتات والقلق علاقة وثيقة جدا و مثبتة علميا . فنحن نعلم أن مستويات الدم المرتفعة
أو الحساسية غير المعتادة كنتيجة ثانوية طبيعية للإجهاد العضلي أو السكريات من الممكن أن تسبب نوبات قلق للأشخاص الحساسين . فالاستعداد الوراثي أو تلف الكبد المبكر قد يسبب لبعض الأشخاص انخفاضا في مستوى حالة القلق بشكل مستمر .
     وتعرف هذه الحالة باسم متلازمة القلق الناجمة عن اللاكتات (إل أي إي إس "LIAS")
(أنظر صفحة43) ويمكن في كثير من الأحيان معالجتها بنجاح عن طريق تناول كميات كبيرة من الكالسيوم التكميلي
 و فيتامين ب1و تعديل النظام الغذائي لخفض حمض البيروفيك .
     وبالإضافة إلى الحاجة المفرطة لفيتامين ب1 خلال فترات ارتفاع استهلاك الكربوهيدرات , فإنه يتم تدميره بطرق معالجة الغذاء مثل التسخين والأكسدة .

الأغذية الغنية بفيتامين ب1(الثيامين)
لحم البقر القلب, الكبد, الكلى )
الجوز البرازيلي
الحبوب
الأسماكالماكريل, النهاش الأحمر, الفرخ )
لحم الضأن
الحليب
الشوفان
البازلاء وغيرها من البقوليات
لحم الخنزيرالكبد)
الدواجن
اليقطين
فول الصويا
بذور عباد الشمس
القمح
القمح الجرثومي
خميرة البيرة

  
 
تدمر القلويات أيضا فيتامين ب1 . فالأشخاص الذين يتناولون مضادات الحموضة غالبا ما يجدون أنهم يصبحون سريعي الانفعال وهو الأمر الذي يزيد من حموضة المعدة و آلام القرحة  و الانزعاج البطني .
 وبالتالي يصبحون بحاجة إلى المزيد من مضادات الحموضة مما يؤدي بهم إلى الدخول في حلقة مفرغة تقودهم تاليا إلى الإصابة بارتباك عقلي و اكتئاب .
     أوضحت الدراسات أن نقص  فيتامين ب1 عند الأطفال قد يؤدي إلى خفض مستويات معدل الذكاء .
 ( نيوتريشن , ه.غوثري , أستاذ التغذية , جامعة ولاية بنسلفينيا , موسبي سي في . صفحة 259- 320 ) .

هنالك عدد متزايد من الشباب - وخصوصا من النساء - مدمنين على تناول أدوية من دون وصفة طبية تساعدهم على التعامل مع ضغوط الحياة اليومية . فأكثر من 30,000 شخص في بريطانيا يمكن القول بأنهم مدمنين على تناول العقاقير التي تحتوي على المواد الأفيونية و المنبهات . والتي يمكن شراؤها من أية صيدلية على الشارع الرئيسي من دون وصفة طبية .
إندبندنت أون صنداي , 3 يناير 1999

فيتامين ب12 (الكوبالامين" cyanocobalamine" )
من المعروف أن نقص هذا الفيتامين يؤدي إلى فقر الدم الخبيث . وما لا يدركه بعض الأشخاص أن نقص فيتامين ب12 مرتبط أيضا بالاكتئاب و الاضطراب العصبي  وبعض أشكال مرض انفصام الشخصية و الهوس.
     انخفاض مستويات فيتامين ب12 أو انخفاض الهستامين يسبب أيضا ارتفاعا في حمض البيروفيك وكما رأينا يمكن أن يؤدي هذا إلى زيادة انتشار اللاكتات وزيادة حالة القلق .
     يمكن لأي من العوامل التالية أن تساهم في نقص فيتامين ب12: سوء الامتصاص ومتلازمة القولون المتهيج و انخفاض حموضة المعدة و الإفراط في تناول مضادات الحموضة و نقص العامل الداخلي و إتباع النظام الغذائي النباتي الصارم لفترات طويلة ( نباتي ) و تعاطي الكحول و / أو العديد من الأدوية الموصوفة مثل  مضادات الاختلاج .
     الأشخاص الذين يعانون من الاضطرابات العاطفية المرتبطة بنقص فيتامين ب12 يعرفون باسم الهيستابينيكس"histapenics" بسبب انخفاض مستويات الهستامين في الدماغ ( ناقل عصبي أخر ) والذي يسبب مثل هذه الحالة . ( للمزيد من المعلومات عن الهيستابينيكس انظر صفحة 40 )

لحم البقر ( الكلى , الكبد )
الأجبان ( الشيدر، الكريم )
الدجاج
صفار البيض
سمك الرنجة
سمك الماكريل
الحليب

لحم الخنزير ( القلب، الكبد )
الخوخ
سمك السلمون
السردين
المحار
سمك التونة
الزبادي
الأغذية الغنية بفيتامين ب12 (الكوبالامين)

فيتامين ب6البيريدوكسينPyridoxine"")
يعتبر حمض الغاما امينوبوتيريك ( جي أي بي أي "GABA") واحدا من الناقلات العصبية المسئولة عن إبطاء النشاط الكيميائي في الدماغ . و يعتبر حمض الغلوتاميك  كذلك ناقلا عصبيا أخر مسئولا عن تحفيز النشاط الكيميائي .  
     و تعتمد صناعة حمض الغاما امينوبوتيريك بشكل خاص على إمدادات وافرة من فيتامين  ب6 ولهذا السبب فقط فإن فيتامين ب6 يعد مفيدا كمهدئ .
     ولكن ثمة عامل أخر مهم يساعد أيضا في توضيح دور فيتامين ب6 و آثاره المسكنة . يتكون حمض الغاما امينوبوتيريك ( الناقل العصبي المثبط ) من حمض الغلوتاميك (الناقل العصبي المحفز ) في وجود
 فيتامين ب6 . فإذا كان فيتامين ب6 قليل جدا فسيقل إنتاج حمض الغاما امينوبوتيريك وسترتفع مستويات حمض الغلوتاميك لتثير الجهاز العصبي المركزي . ولكن إذا توفر فيتامين ب6 بكثرة فسيزيد إنتاج حمض الغلوتاميك وسيساعد بدوره في تسكين الدماغ و تهدئته .
     وفي نفس الوقت , فإن زيادة فيتامين ب6 قد تؤدي إلى استنزاف احتياطي حمض الغلوتاميك لدرجة تختل فيها الإثارة المناسبة و بالتالي تختل وظائف الإدراك في الجهاز العصبي .
     للمزيد من المعلومات عن حمض غاما امينوبوتيريك و حمض الغلوتاميك و فيتامين ب6 انظر صفحة 24.





الأغذية الغنية بفيتامين ب6 (البيريدوكسين)
الأفوكادو
الشعير
الفاصوليا
الجوز البرازيلي
الجزر
الجبن
حليب البقر
السلطعون
البيض
الأسماك (القد , الهلبوت , الرنجة , الماكريل والسلمون 
, السردين , التونة)
العدس
الفاصوليا البيضاء
الكبد الخنزير
اللحوم (لحم البقر , فخذ الخنزير، لحم الخنزير)
الحليب
دبس السكر
البرتقال
الفول السوداني
البازلاء
البطاطس
الخوخ
الأرز
فول الصويا
السبانخ
بذور عباد الشمس
نخالة القمح
القمح الجرثومي
الطحين الأسمر
الخميرة البيرة
   


الزنك
لهذا المعدن تأثير مهدئ على أعصابنا كما  يتعارض الزنك مع امتصاص النحاس . و يرى العديد من علماء التصحيح الجزيئي أن بعض الأفراد قد يعانون من زيادة معدن الزنك بسبب استخدام أنابيب المياه المصنوعة من النحاس على نطاق واسع .

الأغذية الغنية بالزنك

لحم البقر الكبد
النخالة
الجوز البرازيلي
السلطعون
البيض


الأغذية الغنية بالزنك (يتبع)
الحبوب
سمك الرنجة
الكلية
لحم الضأن
الحليب
الفطر
طحين الشوفان
المحار
لحم الخنزير
بذور القرع
                      (يتبع)


الأرز، البني
بذور عباد الشمس
سمك التونة
لحم العجل
خميرة (البيرة)

يقوم النحاس بإثارة الجهاز العصبي وقد يكون هذا أحد الأسباب التي تجعل الزنك إضافة مفيدة للغاية لاستخدام المهدئات الطبيعية الأخرى .
     عادة تفتقر الخضروات المجمدة للزنك . فبعض الوجبات الغذائية الغنية بفيتاتيس الصويا "soya phytates "قد تتسبب بضعف قدرة الجسم على امتصاص الزنك . و غالبا ما يؤدي تعاطي الكحول إلى نقص الزنك كما هو الحال مع أي شيء يميل إلى تهيج بطانة الأمعاء  بما في ذلك المضادات الحيوية
و الحساسية الغذائية و الإصابة بالمبيضات.

فيتامين ج (حمض الاسكوربيك "ascorbic acid")
يربط معظم الأشخاص تناول فيتامين ج بالعلاج من نزلات البرد العادية أو الأنفلونزا و العدوى الفيروسية
 أو بالوقاية منها .
     وما يجهله كثير من الناس حقيقة انه بالرغم من أن خلايا الدماغ لا تستطيع إنتاج فيتامين ج , إلا أن تركيز هذا الفيتامين في الدماغ أعلى من تركيزه في أي عضو أخر ما عدا الغدد الكظرية ( وهي الغدد المسئولة عن استجابتنا للتوتر ) .
     ووفقا لرائد الطب النفسي بالتصحيح الجزيئي نفسه , الدكتور أبراهام هوفر , يعتبر فيتامين ج فعالا مثل بعض أقوى الأدوية النفسية المستخدمة اليوم , لأنه وببساطة يعمل بمثابة مانع لمستقبلات الدوبامين .
     وبنفس الطريقة , يؤدي فيتامين ج الوظيفة , بنفس فعالية دواء هالدول "Haldol"  . وهو مضاد للدوبامين مستخدم على نطاق واسع في علاج أشكال الهوس المختلفة . و يقترن ارتفاع مستويات الدوبامين في الدماغ بالعدائية و التهيج و مجموعة من الاضطرابات النفسية مثل : الفصام .


[1] بيلة الفينيل كيتون : هي مرض ناتج عن اختلال وراثي (طفرة) ينجم عنهُ غياب الأنزيم المسئول عن تحويل الحمض الأميني الفينيل ألانينن "Phynylalanine" إلى الحمض الأميني التيروزين"" Tyrosine.



الأغذية الغنية بفيتامين ج (حمض الاسكوربيك )

الفصفصة
الموز
التوت ( البري، الكشمش، العليق، الفراولة)
الجوز البرازيلي
البروكلي
ملفوف البروكسل
الشمام
الفلفل الحلو
الزهرة
الفاكهة الحمضية (الليمون , البرتقال , الطماطم)
الجوافة
الكلى
الكبد (البقرية)
المحار
البطاطس
السبانخ
البطاطس الحلوة
الخضروات ( الخضراء الورقية)
البطيخ


ومن أجل أن يكون فيتامين ج فعالا في الدماغ , يجب أن يتم تناوله بجرعات كبيرة بحيث يتم إجبار القليل منه على الأقل عبور الحاجز الدموي الدماغي  عن طريق العمل الجماعي .

لقد تم صرف المهدئات أو الأقراص المنومة في وقت ما لأربعة و ثلاثون بالمائة من النساء البريطانيات...... وتكتب خمسة و سبعون بالمائة من ثلاثين مليون وصفة طبية سنويا من المهدئات للنساء . وهذا يعني أن ما يقارب عشرة ملايين من النساء تقريبا يتناولون المهدئات سنويا .
الدكتور نورما ويليامز والدكتور هيتي اينزينق 
الدليل الجديد لصحة المرأة "The New Guide to Women's Health" , 1985

فيتامين ب3
هناك نوعان من فيتامين ب3 ولكل واحد منهما اسمان : النياسين "niacin" و معروف أيضا باسم حمض النيكوتينيك "nicotinic acid" و النياسيناميد "niacinamide" و معروف أيضا باسم نيكوتيناميد "nicotinamide".
    اكتشف في عام 1979 ه.مولر وفريق أبحاثه  في هوفمان لا روش (الشركة السويسرية للأدوية المسئولة عن الفاليوم) أن النيكوتيناميد عبارة عن  : " . . . وله فعالية تشبه فعالية البنزوديازيبين ... وقد أظهر النيكوتيناميد فقط سمات الآثار العصبية المركزية الرئيسية للبنزوديازيبين رغم ذلك , و لأن 3.0 بالمائة من النيكوتيناميد يصل إلى الدماغ فإنه يجب تناول جرعات عالية للحصول على التأثير ."
     البنزوديازيبين هو الاسم العلمي لمجموعة من المواد الكيميائية التي تستخدم كمهدئات صغرى مثل
الفاليوم . ولكي يكون فيتامين ب3 ذو فعالية على أي نشاط للجهاز العصبي المركزي , يجب تناوله بجرعات كبيرة بحيث يجبر على الأقل القليل من هذا الفيتامين على عبور الحاجز الدموي الدماغي عن طريق العمل الجماعي.
     ولأن النيكوتيناميد له خصائص تتشابه مع خصائص الفاليوم و الباربيتورات فإن هذا يدل بوضوح على أنه قد يكون مفيدا كمضاد مرخي للعضلات خصوصا عند تناوله مع المغنيسيوم وكذلك كمهدئ عام  .
     هذه بعض الأسباب التي تجعلنا أحيانا نصف جرعات كبيرة من فيتامين ب3 . فنحن ندرك تماما أن مثل هذه الجرعات العالية مطلوبة لتحقيق أي تأثير ضمن الجهاز العصبي المركزي .
     لحمض النيكوتينيك (النياسين) خصائص مختلفة تماما : فهو مفيد جدا كجزء من أي برنامج علاجي لأغلب مصابي داء الفصام و الشيخوخة و إدمان المسكرات ولكن ليس له نفس الآثار المهدئة للنياسيناميد. وهذا على الأرجح بسبب أن الصيغة الطبيعية لفيتامين ب3 في جسم الإنسان هي نيكوتين أميد ثنائي النوكليوتيد ( إن أي دي ) "nicotinamide dinucleotide ( NAD)" الذي يحتوي على النياسيناميد وليس النياسين .
    
اينوزيتول"Inositol"
أفاد بعض المعالجين أن هذا العامل الغذائي الذي يجهله الكثير من الناس يكون عادة  فردا من عائلة
 فيتامين ب و له تأثير مهدئ و قوي.